ورقة عمل درس سورة الغاشية الصف الرابع الفصل الثاني – نموذج 2

ورقة عمل درس سورة الغاشية الصف الرابع الفصل الثاني – نموذج 2 توضح مدى فهم الطالب لمعاني الآيات الكريمة، فتلك السورة تحمل معاني يجب أن يفهمها كل مسلم؛ ليتعرف على الحالة التي سيكون فيها يوم القيامة، حسب أعماله في الدنيا، وتعمل ورقة العمل على بيان فهمها، وتُعرض من خلال موقع دروسنا.

ورقة عمل درس سورة الغاشية الصف الرابع الفصل الثاني – نموذج 2

تتميز أوراق العمل عن غيرها من الوسائل التعليمية في أنها تساعد على التطبيق على الفهم، وتوضح إذا تمكن الطالب من الفهم أم لا.

في ورقة عمل درس سورة الغاشية الصف الرابع الفصل الثاني – نموذج 2 نجد الأسئلة التي تبرهن إذا فهم الطالب معاني الصورة أم لا، فتضم الأسئلة التي تهتم بتوضيح الآتي:

  • معرفة لمن كان الله تعالى يوجه حديثه عندما قال ” هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ”
  • معرفة ثلاثة أسماء ليوم القيامة.
  • توضيح النعيم الذي سينعم به الصالحين أهل الجنة.
  • التعرف على معاني الآيات والكلمات الواردة في السورة.

اقرأ أيضًاسورة الغاشية مع الحل تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني

تفسير سورة الغاشية لحل ورقة العمل

أنزل الله على نبينا محمد سورة الغاشية، لبيان حال أهل الجنة من حال أهل النار، فقال الله تعالى في الآيات الأولى من السورة:

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَة (2) عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ (6) لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِن جُوعٍ (7).

فتبدأ الآيات بتوضيح حال الناس يوم القيامة الذي يخشون أهواله، تلك الآيات توضح حال أهل النار والعذاب الذي سيتعرضون له؛ لكفرهم بالله، فتكون وجوههم ذليلة متعبة مُحملة بأعمالهم السيئة، فيلقون عذاب النار الأليم.

يشربون من عين شديدة السخونة، ولا يأكلون إلا نبات ذو أشواك ملتصق في الأرض، وهو من أسوأ وأشر الطعم، ولا يُفيد هذا الطعام بشيء ولا يسد جوعهم.

أما في الجزء الثاني من الآيات يصف الله حال الصالحين أهل الجنة فقال تعالى: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لّا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)

يوضح الله أن المؤمنين يوم القيامة تكون ووجوههم ناعمة سعيدة وراضية بالأعمال الصالحة التي فعلوها، وأدت إلى رضا الله عنهم، فيلقون مكانة عالية في الجنة، وفي الجنة لا يُستمع إلى الحديث السيء، ويشرب أهل الجنة من عين تتدفق مياه لذيذة.

ينامون على سرر مريحة مرتفعة، ويكون هناك أكواب معدة للشاربين، وتتراص الوسائد على الأسرة، ويوجد العديد من البسط المفرودة.

اقرأ أيضًاحل درس التربية الإسلامية سورة البروج للصف الرابع الفصل الأول

تحميل ورقة عمل درس سورة الغاشية الصف الرابع الفصل الثاني – نموذج 2

تحميل الملف

تساعد ورقة عمل درس سورة الغاشية نموذج 2 في تعزيز استيعاب الطالب لمعاني السورة، مما يجعله يسعى إلى عمل الخير الذي يرضي الله، ويتجنب كل ما يُغضب الله؛ حتى يكون من أصحاب الجنة.

قد يعجبك أيضًا