هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام Bridge الفصل الأول 2023-2024

هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام Bridge الفصل الأول 2023-2024 يحدد التعليمات الخاصة بمادة العلوم، وعدد الأسئلة التي يشتمل عليها الامتحان، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التفاصيل الخاصة به، والتي نتعرف عليها من خلال السطور الآتية، كما نتبع ذلك بتوفير رابط تحميل الهيكل، عبر موقع دروسنا.

هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام Bridge الفصل الأول 2023-2024

توفر مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي العديد من هياكل الامتحانات لمواد المراحل التعليمية المختلفة، والتي تحدد في مجملها الشكل العام للامتحان والأسئلة التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى توزيع تغطية الأسئلة للمقرر، ويلاحظ في هيكل الأسئلة تنوعها الكبير، الذي يهدف إلى قياس مستويات مختلفة لدى الطلاب، والتي تتضمن أسئلة المكافأة أو Bounce.

يوجه هيكل الامتحان إلى طلاب المسار العام، وقد أشار إلى احتواء الاختبار على 15 من الأسئلة فئة MCQ، على أن يكون لكل سؤال 4 درجات، كما يحتوي الاختبار على 5 أسئلة من فئة المقالية، لكلٍ منها 8 درجات.

الدرجة الكلية للامتحان كما أشار إليها الهيكل هي 100 درجة، وقد تقرر أن تكون مدته 150 دقيقة، بطريقة الامتحان الورقي، كما تقرر أنه لا يسمح للطلاب باصطحاب الآلة الحاسبة.

أما عن معايير الأداء فهي كما نتبينها من الهيكل، حيث تم إرشاد الطلاب إلى أجزاء المنهج التي سيتناولها كل سؤال في الامتحان، مع وصف مفصل لنوع الأسئلة، لضمان أن يكون الطلاب على دراية تامة بأمثل طريقة للاستعداد للامتحان.

اقرأ أيضًاامتحان نهاية الفصل العلوم الصف الثالث الفصل الأول

أهمية هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام Bridge

يمكن أن نستنتج أهداف هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام Bridge الفصل الأول 2023-2024 من خلال الأنواع التي تمت الإشارة إليها من أنواع الأسئلة التي يشتمل عليها، والتي نذكر تاليًا كيف تم بيان بعضها:

  • السؤالان الأول والثاني: يطلب من الطلاب فيهما تنظيم البيانات وتحليلها، ومقارنة النتائج مع التوقعات، مع الاستدلال بنموذج، ويمكن الاستفادة من كتاب الطالب صفحتي 6، 13 في حل هذين السؤالين.
  • السؤالان الثالث والرابع: يستنتج منهما الطالب أن الكائن الحي جزء من سلسلة الكائنات الحية، ما يساعده في الحصول على غذائه والدفاع عن نفسه، ومواجهة التغيرات.
  • السؤال التاسع: يوجه نظر الطلاب إلى ملاحظة الخصائص الفيزيائية لمجموعة متنوعة من الحيوانات، ووصف الأنماط بين ما تم ملاحظته من خصائص فيزيائية وما يتم رصده من سلوك الحيوانات.
  • السؤال الحادي عشر: يطلب من الطلاب تصميم نموذجًا لوصف امتلاك الكائنات الحية لدورات حياة متنوعة وفريدة، حيث أنها تشترك جميعا في الولادة والنمو والتكاثر.
  • السؤال السابع عشر: يصف الطالب من خلاله التغيرات التي تشهدها النباتات المختلفة في مراحل دورة حياتها، ويمكن الاستعانة بكتاب الطلب في حل هذا السؤال، تحديدًا صفحة 93.
  • السؤال العشرون: يسلط الطالب من خلاله الضوء على دور المهندسين البارز في تحسين وتطوير التكنولوجيا الموجودة لتلبية حاجات المجتمع ومواكبة متطلبات العصر.

اقرأ أيضًااختبار تكويني أول العلوم الصف الثالث الفصل الأول

تحميل هيكل امتحان العلوم الصف الثالث عام

تحميل الملف

يساعد هيكل الامتحان الطلاب في تكوين خلفية واضحة عن امتحان العلوم – Bridge، والتعرف على أنواع الأسئلة التي يتضمنها، والتركيز على أهم الموضوعات التي تمثلها في المقرر.

قد يعجبك أيضًا