حل درس العلم والمعرفة تربية إسلامية صف ثالث

حل درس العلم والمعرفة تربية إسلامية صف ثالث يساعد الطلاب في الاطلاع على أهمية العلم وأشكاله المختلفة، فللعلم أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع، وترتقي مكانة العالم بين أقرانه، كما حثنا الله ورسوله على العلم، ويتضح ذلك من الشرح والأسئلة المُقدم حلها من خلال موقع دروسنا.

حل درس العلم والمعرفة تربية إسلامية صف ثالث

يهتم درس العلم والمعرفة بتوضيح قيمة العلم في الحياة سواء كان للفرد أو للمجتمع، فالعلم هو المُحرك الأساسي لتقدم البشرية، وحثنا الله عز وجل على العلم فكانت أول آية أنزلها على نبينا محمد هي اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، وهذا يدل على قيمته.

كما أن الله أوضح لنا قيمة العلم بواسطة العديد من الآيات في القرآن الكريم فقال تعالى: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (فاطر28).

فتلك الآية تبين أن العلماء بسبب علمهم واطلاعهم على مظاهر قدرة الله فإنهم يتوصلون إلى معرفة الله عز وجل بشكل أعمق، ويخشون الله كثيرًا بما علموه.

كما أن العلم وسيلة لدخول الجنة والنعيم بخيرها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ“.

إقرأ أيضًا: حل درس سورة البينة تربية إسلامية صف ثالث

أهداف درس العلم والمعرفة

  • إدراك أهمية العلم والمعرفة.
  • استنتاج قيمة العلم للفرد والمجتمع.
  • الاطلاع على آيات القرآن الحكيم التي تحثنا على العلم والمعرفة.
  • معرفة أنواع العلوم المختلفة.
  • اكتشاف فائدة العلم.
  • توضيح واجب الطلاب تجاه المعلمين.
  • إدراك قيمة المُتعلم عند الله.

إقرأ أيضًا: حل درس تذوق الإيمان تربية إسلامية صف ثالث

تحميل حل درس العلم والمعرفة تربية إسلامية صف ثالث

تحميل الملـــــف

العلم هو سلاح العقل، فهو وسيلة المرء ليتمكن من بلوغ أعلى المراكز سواء كان في الحياة الدنيا، أو نيل الثواب والارتقاء إلى منزلة مرتفعة عند الله تعالى، والنعيم بجنة الآخرة.

قد يعجبك أيضًا