حل درس بر الوالدين تربية إسلامية صف ثالث

حل درس بر الوالدين تربية إسلامية صف ثالث يوضح معنى وفضل طاعة الوالدين، كما أنه يوضح السلوك الصحيح الواجب فعله عند التعامل مع الوالدين، فهذا ما أمرنا به الله تعالى ورسوله الكريم، وسنوضحه باستفاضة من خلال موقع دروسنا.

حل درس بر الوالدين تربية إسلامية صف ثالث

يحتاج الطفل في السنين الأولى من حياته إلى الرعاية والدعم من والديه، حتى عندما يَكبُر يحتاج إليهما فهما يقدمان الحب والدعم والرعايا والرأفة وكل المشاعر الطيبة بدون أي مقابل.

فالأم تُكرس حياتها لخدمة أبنائها، ورعايتهما على أكمل وجه، والأب يُضحي براحته وطاقته في العمل؛ لتوفير كل احتياجات أبنائه.

فبعد كل ها التعب والجهد يجب علينا احترامهما وتنفيذ أوامرهما، وهذا ما يتم توضيحه من خلال حل درس بر الوالدين تربية إسلامية صف ثالث فيتم عرض السلوكيات المختلفة التي تنم عن حسن معاملة الوالدين، فإن طاعة الوالدين سبب من أسباب دخول الجنة، وأنه من أحب الأعمال لله تعالى.

اقرأ أيضًا: اختبار تجريبي لغة عربية صف ثالث فصل ثاني

دلائل من القرآن والسنة عن بر الوالدين

أمرنا الله تعالى بطاعة الوالدين، فقال تعالى: وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (الإسراء: 23).

كما أن رسولنا الكريم حدثنا عن فضل طاعة الوالدين لا سيما عند الكبر، وحاجتهم للرعاية والاهتمام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ.

فمن يتجرأ على والديه، أو يسيء معاملتهما فيكون جزاؤه العذاب الأليم، وهذا ما نبهنا رسول الله إليه عندما قال: رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين.

اقرأ أيضًا: حل درس عندما فقد الملك أحلامه عربي صف ثالث

مظاهر طاعة الوالدين

  • احترامهما وتلبية أوامرهما.
  • الإحسان لهما ومساعدتهما.
  • التحدث بأفضل أسلوب.
  • التواضع لهما ومعاملتهما بلين.
  • حسن التعامل معهما ورعايتهما في مرحلة الكبر.
  • خفض الصوت عند الحديث معهما.
  • الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة.

اقرأ أيضًا: تلخيص قصة حلا تجعل حياتها أحلى صف ثالث عربي

تحميل حل درس بر الوالدين تربية إسلامية صف ثالث

تحميل الملف

للوالدين مكانة كبيرة في الدين الإسلامي، وأمرنا الله تعالى ورسوله بطاعتهما، ومعاملتهما معاملة حسنة، لا سيما عندما يكبران ويحتاجا إلى المزيد من الدعم والمساندة.

قد يعجبك أيضًا