كتاب الطالب اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثاني 2023-2024

كتاب الطالب اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثاني 2023-2024 ضمنته الوزارة وحدتين، تألفت كلٌ منهما من عدة دروس، تغطي مفاهيمًا وتحقق أهدافًا مختلفة، نتعرف على أبرزها عبر السطور القادمة، والمقدمة إليكم من موقع دروسنا.

كتاب الطالب اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثاني 2023-2024

في المجلد الثاني من كتاب الطالب المقرر على طلاب الصف الثالث في منهج اللغة العربية تم تناول العديد من الموضوعات الشيقة، التي لا تقتصر فقط على توصيل قواعد اللغة العربية والمفردات الجديدة؛ ولكنها تعمل في مجملها على إكساب الطالب العديد من الصفات الحميدة، وتلقينه دروسًا حياتية تساعد في جعله شخصًا أفضل.

اقرأ أيضًااختبار التقويم الأول مع الحل اللغة العربية الصف الثالث الفصل الأول

أولًا: الوحدة الرابعة

يبدأ الكتاب بالوحدة الرابعة، والتي تم تقديمها بعنوان “وجدتُ طريقي”، والتي تتألف من سبعة دروس رئيسية، بالإضافة إلى ما يتبعهم من مفردات وتراكيب، وقد تنوعت الدروس في الوحدة بين نصٍ للقراءة، وآخر للاستماع، ونشيد، ونص معلوماتي، بالإضافة إلى درس القواعد اللغوية والنص الوصفي.

تبدأ الوحدة بتمهيد للدرس الأول متمثلًا في المفردات والتراكيب، والذي يتضمن عدة مفرداتٍ جديدة تثري معرفة الطالب اللغوية، بالإضافة إلى بيان أنواع الكلمات وتصنيفها بين أسماء وأفعال، ويتم إتباع ذلك بالأسئلة المختلفة التي تستهدف ترسيخ ما تم دراسته من مفردات ومفاهيم.

بعد هذا التوضيح لبعض مفردات وتراكيب اللغة العربية يتم الانتقال إلى توضيح المهارات التي يتضمنها الدرس، والتي تتمثل في الربط بين السبب والنتيجة، وإرشاد الأطفال إلى التركيز على المواطن التي تستهدف ذلك من القصة.

1- الدرس الأول “حلا تجعل حياتها أحلى”

القصة التي يقوم عليها الدرس وهي قصة “حلا تجعل حياتها أحلى”، تحكي عن فتاة صغيرة اسمها حلا تحب المطبخ كثيرًا، وتعتبره مكانها المفضل، ولا تتوقف حلا عن تناول الحلويات في أي وقت وأيًا ما كان ما تقوم بفعله، حتى أثناء الدراسة!

تتعرض حلا لكثيرٍ من المشاكل نتيجة سلوكها غير السليم تجاه الطعام، تستعرضها مؤلفة القصة على مدار الأحداث، واصفةً ما أصاب حلا من أمراض ومشاعر سلبية إزاء ما تعرضت له من تنمر ومضايقات من زميلاتها بالصف، وكيف استطاعت الفتاة الشجاعة التغلب على كل هذه المصاعب، والتحول إلى إنسان أفضل على كافة الأصعدة.

بعد الدرس يقوم الشارح باستعراض بعض الأسئلة النقدية التي يمكن للمعلمين الاستعانة بها في تحفيز الطلاب لاستذكار الدرس والتطبيق العملي على ما تعلموه من مهارة الربط بين السبب والنتيجة في الدرس السابق.

2- الدرس الثاني

ثم ننتقل إلى الدرس الثاني من هذه الوحدة، وفيه نتعرف في البداية على أهم المفردات والتراكيب اللغوية الموجودة به، متبوعةً ببعض الإرشادات للأطفال توجههم نحو استثمار أوقات فراغهم بشكلٍ أفضل، وتلفت نظرهم إلى الاعتماد على القراءة كأحد أهم الوسائل التي يمكن للمرء من خلالها الاستفادة من الوقت الذي يقضيه وحيدًا.

بعد ذلك تركز الوحدة على مهارة التعبير، وما تتطلبه من مهارات لغوية تسهم في صقلها، وفي الدرس تم تسليط الضوء على أسلوب العطف، والذي سيتم الاستعانة به مستقبلًا في كتابة نص وصفي، والذي يعتمد على إبراز موهبة التوصيف لدى الطلاب، ودفعهم للتعبير عنها بشكل سليم لغويًا، مراعين في ذلك المواطن الجمالية والأساليب البلاغية.

3- الدرس الثالث “هيا نعمل”

في نهاية الوحدة يكون النشيد بعنوان هيا نعمل، والذي يدعو إلى العمل، وبيان أهميته وأثره على الفرد والمجتمع بأسلوب سلس.

ثانيًا: الوحدة الخامسة

الوحدة الخامسة من المجلد الثاني من كتاب الطالب اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثاني 2023-2024 (أنتمي إلى عالمي)؛ انتهج فيها الشارح نفس أسلوب الوحدة الرابعة، وباعتماد نفس التسلسل، مبتدئًا بالمفردات والتراكيب اللغوية، فنص القراءة (ما معنى أن ننتمي؟).

ثم النص المعلوماتي (كيف أعبر عن انتمائي لوطني؟)، بعد ذلك القواعد اللغوية، والتي ركزت على استخدام أدوات الاستفهام، بعد ذلك درس كتابة نص وصفي، يستخدم فيه الطلاب أساليب الاستفهام المختلفة، ثم نشيد (وطني)، ونص الاستماع (المعلمة الماهرة).

اقرأ أيضًاأوراق عمل متنوعة لغة عربية الصف الثالث الفصل الأول – نموذج 4

أهداف كتاب اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثاني

يمثل الكتاب عدة نوافذ تفتح كلٌ منها أفق الطالب على علمٍ مختلف من علوم اللغة، ابتداءً من القصة والتي تركز في كل وحدة على توصيل قيمة جديدة تُضاف إلى حصيلة الطالب، ثم النصوص المعلوماتية التي تقدم في كل وحدة إضافة جديدة من إحدى فروع العلم المتنوعة.

ثالث نافذة هي نافذة الشعر والنصوص، والتي تستهدف حث الطلاب على تذوق الجمال في اللغة، ليس فقط من حيث الكلمات والمفردات، ولكن بلمس مواطن الجمال والتأمل في كيفية توظيف التراكيب اللغوية بأساليب معبرة.

اقرأ أيضًاشرح درس أنواع الفاعل في الجملة الفعلية اللغة العربية الصف الثالث

تحميل كتاب الطالب اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثاني

تحميل الملف

تضمن كتاب اللغة العربية للصف الثالث العديد من الأنشطة التي تسهم في إثراء معرفة الطلاب بالمعلومات التي تم طرحها على مدار كل درس من الوحدات، ليمثل المقرر في مجمله وسيلة معرفية ذات أثر. 

قد يعجبك أيضًا