حل درس كتابة نص وصفي اللغة العربية الصف الثالث

حل درس كتابة نص وصفي اللغة العربية الصف الثالث يساعد الطلاب في وصف الأشخاص والأشياء من خلال استخدام كلمات عربية فصيحة، وذلك ينمي المهارات الكتابية والوصفية لديهم عن طريق ربط المواد العلمية بالحياة الواقعية وتنمية مهارات الكتابة بدون أخطاء نحوية أو إملائية، ونوافيكم بالتفاصيل من خلال موقع دروسنا.

حل درس كتابة نص وصفي اللغة العربية الصف الثالث

يقرأ المعلم النص الوصفي على الطلاب على أن يكون نفس النص في الكتاب الدراسي المقرر أو يقوم بكتابته على السبورة ثم يبدأ المعلم بتحليله كما يلي:

صديقتي

“الصداقة أجمل ما في الحياة، وأنا أحب صديقتي زينة، فهي فتاة جميلة حسناء وطيبة (وجهها يشع طيبة ونورا) شعرها (طويل أسود لامع) أسنانها ” (عندما تضحك” أسنانها بيضاء كحبات اللؤلؤ) عيناها جميلتان (براقتان، تشعان ذكاء صديقتي زينة خفيفة كفراشة تتنقل بين الزهور، تحب الطيور والحيوانات الانيقة «مشاعرها رقيقة، العصافير والأرانب، والخراف أصدقاؤها) تعتني بهم تقدم لهم الطعام والشراب والرعاية الكبيرة.

علاقتي فيها جميلة (تربطني بزينة روابط متينة، فهي تسأل عني إذا غبت، وتزورني إذا مرضت، وتساعدني إذا احتجت، وتشتاق إلى إذا بعدت)، وهي مجتهدة في دراستها (تحب الآخرين، تساعدهم وتشاركهم أفراحهم وأحزانهم) ولذلك، لست وحدي من يصادقها أو يحبها، فقد أحبها المعلمة والطالبات، فهنيئا لي بصداقة أجمل وأطيب صديقة في العالم”.

  • العنوان: صديقتي.
  • الجملة الرئيسة –الفكرة: الصداقة أجمل ما في الحياة، وأنا أحب صديقتي زينة.
  • المواصفات الشكلية: فتاة جميلة حسناء- وجهها يشع طيبة ونورا، شعرها (طويل أسود لامع) أسنانها ” (عندما تضحك” أسنانها بيضاء كحبات اللؤلؤ) عيناها جميلتان براقتان.
  • المواصفات الخلقية: طيبة –ذكية – خفيفة كفراشة تتنقل بين الزهور، تحب الطيور والحيوانات الانيقة -مشاعرها رقيقة.
  • الخاتمة: ولذلك، لست وحدي من يصادقها أو يحبها، فقد أحبها المعلمة والطالبات، فهنيئا لي بصداقة أجمل وأطيب صديقة في العالم”.

اقرأ أيضًا: شرح هام درس أسلوب الاستفهام اللغة العربية الصف الثالث

أهداف حل درس كتابة نص وصفي

  • مساعدة الطالب في تحديد العنوان والجمل الرئيسة والتفاصيل الحسية والجملة الخاتمة.
  • يحدد الطلاب المواصفات الخارجية للشخص ثم المواصفات الداخلية أو الحسية.
  • يتمكن الطلاب من توظيف علامات الترقيم بصورة مناسبة خلال كتابة النص الوصفي فيضع (،) بين جملة وأخرى و(.) في نهاية الجملة.
  • يستخدم الطلاب أسلوب التعجب والاستفهام لدعم النص الوصفي.
  • يتمكن المتعلمين من تقييم كتابتهم للنص الوصفي من خلال وضع علامة صح على كل شرط تم استيفاؤه في النص الكتابي.

اقرأ أيضًا: حل درس أحلام وفصول لغة عربية الصف الثالث الفصل الثالث

تحميل حل درس كتابة نص وصفي اللغة العربية الصف الثالث

  تحميل الملف

حل درس كتابة نص وصفي يمكّن المتعلمين من التفكير في الكلمات التي يختارونها لوصف شخص أو شيء، كما تعزز التخيل والإبداع في الكتابة، وتوظيف الكلمات بصورة مناسبة للشخص أو الشيء الذي تصفه.

قد يعجبك أيضًا