بوربوينت درس همزة الوصل وهمزة القطع اللغة العربية الصف الثالث

يقدم بوربوينت درس همزة الوصل وهمزة القطع اللغة العربية الصف الثالث أهم النقاط التي يدور حولها الدرس، بدايةً من تعريف الهمزتين، وبيان مواضع توظيف كلٍ منهما، بالإضافة إلى إتباع ذلك بالتدريبات والأنشطة المتنوعة التي تقيس مدى استيعاب الطالب لما تم شرحه، ونتعرف على المزيد من تفاصيل هذا العرض التقديمي وكذا رابط تحميله عبر موقع دروسنا.

بوربوينت درس همزة الوصل وهمزة القطع اللغة العربية الصف الثالث

في بداية العرض التقديمي للدرس يتم توجيه الطلاب إلى قوانين حصة التعلم عن بعد، والتي تكمن أهميتها في توفير بيئة تعلم مستقرة وذات فائدة بالنسبة إلى جميع الطلاب، وتتمثل في الإنصات إلى شرح المعلمة بتركيز، مع تدوين الملاحظات والاستئذان قبل التحدث، حتى لا يتشوش تفكير بقية الطلاب.

يبدأ شرح المعلمة للدرس بتوضيح الفرق بين همزتي الوصل والقطع، من حيث التعريف، الذي يستدل به على الفروق بين كلا الهمزتين، في رسمهما في الكلمات، وطريقة نطق كلٍ منهما، والبداية مع همزة الوصل؛ إذ تم تعريفها على أنها الهمزة التي تكون في أول الكلمة، وتُنطق في أول الكلام، ولا تُنطق عند وصلها بما قبلها.

تكون صورة رسمها في الكلمة على هيئة حرف الألف مجردًا من الهمزات، مثل هذه الصورة (ا)، مع إمكانية اختلاف الحركات عليها بين الكسرة والضمة، وتكون في الأسماء والأفعال في مواضع معينة، نتبينها في سياق الدرس.

أما عن همزة القطع؛ يتم تعريفها على أن تكون الهمزة في أول الكلمة، وتُنطق بغض النظر عن موضعها في الكلام، وتكون صورتها هكذا (أَ، أِ، أُ)، ولها مواضع معينة أيضًا في كلٍ من الأسماء والأفعال والحروف، على النحو الذي يتم بيانه خلال الدرس.

في شرائح لاحقة من العرض التقديمي للدرس تستعرض المعلمة أمثلةً مختلفة على أشكال الهمزتين، في مختلف الحركات التي تأتي بها كلٌ منهما، والتي نذكر منها ما يلي:

  • أشكال همزة القطع
  • مفتوحة: أَنهارأَوراق.
  • مضمومة: أُسامةأُم.
  • مجرورة: إِبراهيمإِلى.
  • ممدودة: آلاءآراء.
  • كلمات تبدأ بهمزة الوصل
  • معرفة بـ (ال): اَلرجل اَلأنبياءاَلاستمرار اِنطلق اِعتماد اُكتب.
  • الأسماء الثمانية: اِسماِبناِبنةاِمرؤاِثناناِثنتيناَيم الله – اَيمن الله.

بعد الشرح يلي الدرس عدة تدريبات مختلفة على المفاهيم التي يتوقع أن يكون الطالب قد ألمّ بها من خلال الدرس، وتتنوع الأسئلة بين اختيار الإجابة الصحيحة، وتكملة الجمل بالكلمات المناسبة، والتي تحتوي على إحدى الهمزتين، بالإضافة إلى تدريبات على تحديد نوع الهمزات في عدة كلمات، وغيرها من التدريبات والأنشطة.

اقرأ أيضًاشرح هام درس أسلوب الاستفهام اللغة العربية الصف الثالث

أهداف درس همزة الوصل وهمزة القطع الصف الثالث

بنهاية بوربوينت درس همزة الوصل وهمزة القطع اللغة العربية الصف الثالث يتوقع أن يصبح الطالب ملمًا بعدة مفاهيم، وأن يكون قادرًا على:

  • تعريف كلًا من همزتي القطع والوصل.
  • تمييز كلًا من الهمزتين والتعرف عليهما في أنواع مختلفة من الكلمات.
  • استخدام همزتي القطع والوصل في جملٍ من إنشائه، وتوظيفهما بالطريقة الصحيحة.
  • حل التدريبات والأنشطة في نهاية العرض التقديمي بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًاتدريبات داعمة درس أسلوب التعجب اللغة العربية الصف الثالث

تحميل درس همزة الوصل وهمزة القطع الصف الثالث

تحميل الملف

يتعرف الطلاب من خلال بوربوينت درس همزة الوصل وهمزة القطع اللغة العربية الصف الثالث على أحد الموضوعات الهامة في اللغة العربية، والتي تشكل فارقًا كبيرًا في قدراتهم اللغوية، على الصعيدين الإملائي واللفظي.

قد يعجبك أيضًا