حل درس علامات الترقيم اللغة العربية الصف الثالث

حل درس علامات الترقيم اللغة العربية الصف الثالث يوضح علامات الترقيم المختلفة واستخداماتها، حيث أن علامات الترقيم من الدروس الأساسية التي يجب دراستها من أي شخص مُقبل على تعلم اللغة العربية، ويتم طرحها على طلاب الصف الثالث للاستفادة منها، ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع دروسنا.

حل درس علامات الترقيم اللغة العربية الصف الثالث

من مهارات اللغة العربية الأساسية التي تحاول المناهج التعليمية إكسابها للأطفال هي مهارة الكتابة، ومن أجزاء الكتابة هي علامات الترقيم التي تساعد القارئ على فهم المعنى المُراد من الكلام.

كما أنها تُحسن من إلقاء الجمل؛ لأنها تُعرف القارئ على مواضع الفصل وتقسم العبارات، علاوة على أنها تريح الذهن من التفكير في معاني الجمل، حيث تكون مُقسمة فيتم فهم معناها بشكل أسهل وأوضح، كما تُكسب الموضوع متعة وتنظيم أفضل، مما يعمل على زيادة اهتمام القارئ.

اقرأ أيضًاحل درس النص التطبيقي من زرع حصد الصف الثالث لغة عربية

علامات الترقيم

  • النقطة (.): توضع في نهاية الجملة المُنتهية (النجاح يُحقق السعادة.).
  • الفاصلة (،): تُستخدم بين الجمل المتتابعة المتصلة المعنى (يستيقظ التلميذ، ويفطر، ويذهب إلى المدرسة)
  • علامة الاستفهام (؟): توضع في نهاية الجملة الاستفهامية (كيف حالك اليوم؟).
  • علامة التعجب (!): توضع في نهاية الجملة المثيرة للدهشة (ما أعظم الخالق!).
  • النقطتان (:): تستخدم للتعبير أن شخصًا ما سيتحدث (قال أحمد: أنا أحب أبي وأمي)، أو الشيء وأقسامه (الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف).
  • الفاصلة المنقوطة (؛): تستخدم للتعبير عن السبب، سواء كان المذكور بدايةً السبب أو المسبب: (أذاكر دروسي؛ لأكون شخصًا ناجحًا)

اقرأ أيضًاتدريبات داعمة درس أسلوب التعجب اللغة العربية الصف الثالث

تحميل حل درس علامات الترقيم اللغة العربية الصف الثالث

تحميل الملف

لا تقل أهمية علامات الترقيم عن الحروف الأبجدية، حيث إنها تساعد القارئ على القراءة بشكل صحيح، وفهم معاني الجمل بوضوح أكبر، وهذا ما يساهم في خلق حالة من القراءة المُمتعة.

قد يعجبك أيضًا