حل درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول

حل درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول يساعد الطلاب على التثبت من الإجابة، والعلم بحل ما استعصى عليهم حله، وفي ذلك تثبيت للمعلومات التي يتلقاها الطلاب من المعلم، مما يحقق الأهداف المنشودة من عملية التعلم، وعبر موقع دروسنا نوافيكم بيان ذلك.

أهداف حل درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول

يستهدف في نهاية الدرس أن يصبح بإمكان الطالب الآتي:

  • توضيح مفهوم الأمانة، والعكس منها.
  • تبين أهمية الأمانة وانعكاسها على الفرد والمجتمع، وكذا الخيانة وأضرارها على الفرد والمجتمع.
  • يوضح ثواب الأمين عند الله والمكانة التي ينالها بين الناس، ومن ناحية أخرى يبين عقاب الخائن عند الله، وما يلقاه من الناس من ذم وتجنب ونحوه.

اقرأ أيضًاأوراق عمل داعمة درس سورة التكاثر التربية الإسلامية الصف الثاني

فوائد درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول

يبدأ الدرس بطرح فكرة الأمانة بشكلٍ عام، ويعرض للطلاب بعض الصور والمشاهد من مواقف مختلفة، مع بيان طريقة تصرف الأشخاص في كلٍ منها، في سبيل حث التلاميذ على المبادرة للتعلم، واستثارة ما تعكسه الأمانة عندهم من مفاهيم ليتشاركوها مع زملائهم، ومن ثم يصبح من السهل عليهم إدراك المفهوم الصحيح لها.

ثم ينتقل الطلاب إلى نص الاستماع من المدرس، وهو عبارة عن قصة بين ماجد ووالده الذي أخطأ فعاقبه والده، حيث تعرض لموقفٍ يختبر فيه أمانته على أسرار البيت، لكن جهله بهذا النوع من الأمانة أدى إلى أنه أخل بها، ولكنه في نهاية الدرس يتعلم من أبيه وأخيه المفهوم العام للأمانة وكيف أن لها أشكالًا متعددة يجب صيانتها جميعًا.

بعد الانتهاء من نص الاستماع يبدأ التلاميذ في طرح ما لديهم من أفكار عن الأمانة في مواقف مختلفة كالصلاة والمدرسة والبيت والسوق، ويبين لهم المعلم الدروس التي حرص الإسلام على أن يبينها للمسلمين عن الأمانة، وما يترتب على خيانتها من نبذ الله ورسوله عليه الصلاة والسلام والناس.

ثم يتبع الدرس عدة أنشطة منها أن يعرض المعلم للطلاب مواقف مختلفة ويطلب من الطلاب تصنيف تصرف الشخص فيه بين أنه أمين أم غير ذلك، بعد ذلك يتدارس الطلاب بعض الأبيات الشعرية عن الأمانة، ويتشاركون ترديدها تثبيتًا لما تم دراسته.

ثم في الجزء الثالث يقوم الطلاب بحل عدة تدريبات متنوعة تدور حول المفاهيم التي يتضمنها الدرس، وتلاوة الآيات القرآنية التي تأمرنا بتأدية الأمانات إلى أهلها، وأنشطة تفاعلية من الطلاب يقومون فيها بالتعبير عن مواقف شخصية لهم تتسم بالتصرف بأمانة.

من ثم إدراج مجموعة من الأنشطة والأسئلة التي يُطالب التلميذ بحلها، وتنوعت الأسئلة بين ضع علامة صح وخطأ، والتوصيل، والأسئلة النقدية، والأنشطة الإثرائية التي تعتمد على البحث عن قصصٍ تتضمن دروسًا عن الأمانة ومشاركتها مع الزملاء.

اقرأ أيضًاورقة عمل درس الله الخالق القدير تربية إسلامية الصف الثاني نموذج 4

تحميل حل درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول

تحميل الملف

بنهاية حل درس الأمانة تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الأول يصبح الطلاب على دراية بنوع الأسئلة التي يتوقعون ورودها في الاختبار النهائي، فضلًا عن اكتساب المفاهيم الهامة والضرورية عن الأمانة وأهمية التخلق بها وحسن الثواب الذي يلقاه صاحبها.

قد يعجبك أيضًا