درس الشدة تعرف الكلمات والطلاقة لغة عربية للصف الأول الفصل الثالث

درس الشدة تعرف الكلمات والطلاقة لغة عربية للصف الأول الفصل الثالث تساعد على نطق الكلمات المشددة نطقًا سليمًا، ويتعرف على أصل علامة الشدة وسبب كتابتها واستخدامها في اللغة، وهذا ما يتضح من خلال موقع دروسنا.

درس الشدة تعرف الكلمات والطلاقة لغة عربية للصف الأول الفصل الثالث

تعد علامة الشدة أو التضعيف علامة أساسية في رحلة تعلم الطالب للحركات الموضوعة على الحروف، حيث أن الشدة تغير من النطق والكتابة، فالحرف المشدد أو المضعف هو عبارة عن حرفين من نفس النوع، لكن كان أحدهما ساكن والآخر متحرك، فتم دمج الحرفين في حرف واحد، وعوضًا عن ذلك الحذف وضعت علامة الشدة.

عند نطق الحرف المشددة، نضغط على نطق الحرف حتى ينطق بوضوح يعبر عن أنه كان هناك حرفين من نفس الجنس في الكلمة، كما أن للشدة ثلاثة أنواع، شدة مفتوحة، وشدة ومضمومة، وشدة مكسورة، ويحدد نوع الشدة بناءً على نوع التشكيل الموجود على الحرف المتحرك قبل دمجه.

إقرأ أيضًا: أوراق عمل إثرائية درس حرف الضاد اللغة العربية الصف الأول

تحليل الكلمات المشددة

عند تحليل الكلمات التي بها حرف مشدد يرجع الحرف إلى أصله ليصبح حرفين، ويوضع الحرف الأول الساكن مع الحرف الذي يسبقه ليكونا مقطع صوتي واحد، والحرف المتحرك يوضع منفردًا.

  • شدَ: شدْ دَ
  • عدَ: عدْ دَ
  • مدَ: مدْ دَ
  • حقَ: حقْ قَ
  • معلَم: م علْ لَ م.

إقرأ أيضًا: ورقة عمل الكتابة اللغة العربية الصف الأول

تحميل درس الشدة تعرف الكلمات والطلاقة لغة عربية للصف الأول الفصل الثالث

تحميل الملـــــف

يوجد الكثير من العلامات والحركات في اللغة العربية التي تغير من نطق الكلمات ومعانيها، ولكل علامة حالات محددة تستخدم فيها لتعبر عن تغير حدث في أصل الحرف.

قد يعجبك أيضًا