شرح مهارة التنوين اللغة العربية الصف الأول

شرح مهارة التنوين اللغة العربية الصف الأول بطريقة مُبسطة يسهل على الطالب فهمها، حيث أنها من المهارات الهامة التي يجب على الطالب اكتسابها حتى يصبح قادرًا على الكتابة بشكل سليم، وسنعرض الشرح من خلال موقع دروسنا.

شرح مهارة التنوين اللغة العربية الصف الأول

هناك العديد من القواعد اللغوية في اللغة العربية، التي تحتاج من الطلاب التعرف عليها بشكل جيد حتى يصبح قادر على القراءة والكتابة بشكل صحيح.

تعد مهارة التنوين من المهارات الأساسية التي تختص بها الأسماء النكرة، فلا يمكن أن نجد فعل أو كلمة تبدأ بـ (الـ) يوجد بها تنوين.

فالتنوين هو عبارة عن نون ساكنة زائدة تأتي في أخر الكلمة، لكنها تنطق ولا تكتب، ويعوض عن حذفها في الكتابة بعلامات التنوين، ويوجد ثلاثة أنواع من التنوين (تنوين بالفتح – تنوين بالضم – تنوين بالكسر).

في حالة التنوين بالفتح نقوم بإضافة ألف زائدة في أخر الكلمة ويوضع التنوين على الحرف الذي يسبق الألف، لكن هناك بعض الحالات التي لا تضاف لها الألف الزائدة، ويكون مقرر على طلاب الصف الأول أول حالتين منهم فقط.

اقرأ أيضًاورقة عمل درس حرف النون لغة عربية الصف الأول نموذج 2

حالات عدم إضافة الألف الزائدة في التنوين بالفتح

  • إذا كانت الكلمة تنتهي بتاء مربوطة مثل “مدرسة” عند تنوينها بالفتح يوضع التنوين على التاء المربوطة فتصبح “مدرسةً”
  • في الكلمات التي تنتهي بألف وهمزة مثل “بناء” لا تضاف الألف ويوضع التنوين على الهمزة وتصبح “بناءً”.
  • إذا كانت الكلمة تنتهي بألف مقصورة لا يتم إضافة ألف أخري مثل “فتى” يتم وضع التنوين على الحرف الذي يسبق الألف المقصورة فتصبح “فتًى”.
  • الكلمات التي تنتهي في الأصل بألف مثل “ملجأ” لا يضاف لها ألف أخري ويوضع التنوين على الألف الأصلية فعند تنوينها تكون “ملجأً”.

اقرأ أيضًاورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول نموذج 2

تحميل شرح مهارة التنوين اللغة العربية الصف الأول

تحميل الملف

يُعد التنوين من القواعد الهامة فيجب على الطالب التعرف عليه ودراسته جيدًا حتى يتعرف عليه عند القراءة، ويتمكن من الكتابة بدون أخطاء، كما أن هناك حالات خاصة للتنوين يجب الطالب التعرف عليها.

قد يعجبك أيضًا