مذكرة الأصوات القصيرة (فتحة-ضمة-كسرة) اللغة العربية الصف الأول

تهتم مذكرة الأصوات القصيرة (فتحة-ضمة-كسرة) اللغة العربية الصف الأول بتوضيح مفهوم المد القصير، وتبين للأطفال بطريقة سلسة كيفية نطقها بشكل صحيح، وما يميزها عن المدود الطويلة قراءةً وكتابةً، ونوضح فيما يلي مزيدًا من التفاصيل عن المذكرة، وإمكانية تحميلها عبر موقع دروسنا.

مذكرة الأصوات القصيرة (فتحة-ضمة-كسرة) اللغة العربية الصف الأول

تبين المذكرة ابتداءً المقصود بالأصوات القصيرة، وأنها تعبر عن الحركات الثلاث الرئيسية في اللغة (الفتحة/ الضمة/ الكسرة)، وتوضح من خلال الأمثلة والتدريبات المتعددة مدى أهمية تلك الحركات وقدرتها الكبيرة على تغيير المعنى للكلمة الواحدة.

يقوم الشارح بشرح الأصوات المختلفة للحروف الهجائية اعتمادًا على حركتها، كما يقدم للمعلمين وأولياء الأمور الإرشادات اللازمة لتوجيه الطفل للنطق السليم للكلمة، مُتْبِعًا ذلك بعدة أمثلة توضيحية وتدريبات متنوعة.

تم تقسيم التدريبات في المذكرة تبعًا لكل حركة، لتشمل كل مجموعة من التدريبات ما يتعلق بالحروف الهجائية مرتبةً، وبذلك يصل الطفل في نهاية المذكرة إلى تغطية شاملة لجميع حروف اللغة، وتتكون لديه دراية شاملة وقدرة عالية على تمييز الحركات المختلفة المرسومة فوق كل حرف بسهولة.

كما اهتم الشارح بتضمين المذكرة شرحًا للمدود القصيرة (الفتحة/ الضمة/ الكسرة) في كلٍ من الأسماء والأفعال، وضم كلًا منهما في قسم منفرد، ويُتبع ذلك بالأمثلة والتدريبات وتمارين تحليل الكلمة إلى مقاطعها الصوتية، حتى يضيف إلى الطفل مهارة تمييز حركات الحرف تبعًا لنوع الكلمة الواقع فيها.

إقرأ أيضًا: درس أسرتي الصف الأول مقرر اللغة العربية

أهداف مذكرة الأصوات القصيرة

تتمتع الحركات الثلاث (الفتحة/ الضمة/ الكسرة) بأهمية كبيرة في اللغة العربية، وتركز المذكرة بشكلٍ رئيسي على تبيان تلك الأهمية وكيفية تدريب الطفل على قراءتها بشكل سليم، وذلك من خلال الأمثلة التوضيحية المدعمة بالرسومات البسيطة، حيث يصبح الطفل بنهاية الدرس قادرًا على:

  • تمييز الأنواع المختلفة للحركات، وتحديد أهمية الحركات القصيرة وتأثيرها على معاني الكلمة الواحدة.
  • التعرف على المدد الزمنية المناسبة لنطق كل حركة قصيرة، وتمييز أصوات الحروف الهجائية.
  • التمكن من قراءة الكلمات المضبوطة بشكل صحيح.
  • ضبط الكلمات البسيطة بصورة صحيحة.

إقرأ أيضًا: أوراق عمل درس حرف الجيم اللغة العربية الصف الأول

تحميل مذكرة الأصوات القصيرة

تحميل الملـــــف

تساعدكم مذكرة الأصوات القصيرة (فتحة-ضمة-كسرة) اللغة العربية الصف الأول على تنمية مهارة القراءة والكتابة لدى أطفالكم؛ من خلال ما تقدمه من شرح وافٍ وأمثلة متنوعة تعمل على توضيح الكيفية الصحيحة للتعامل مع المدود قراءةً وكتابةً.

قد يعجبك أيضًا