مذكرة الأصوات الطويلة (المدود) اللغة العربية الصف الأول

تعمل مذكرة الأصوات الطويلة (المدود) اللغة العربية الصف الأول على تقديم شرح مفصل ووافي للكبار والصغار، فيما يتعلق بالطريقة الصحيحة لنطق حروف المد، اعتمادًا على مواضعها في الكلمة والحركات المرسومة بها، وسنتعرف عبر السطور القادمة على الأهداف من هذا الدرس كما نعرض رابط ملف تحميله، وذلك من خلال موقع دروسنا.

مذكرة الأصوات الطويلة (المدود) اللغة العربية الصف الأول

تعرض المذكرة المستوى الثالث من سلسلة “تعلم القراءة” والتي تستهدف تعليم الكبار والصغار الطريقة الصحيحة لقراءة اللغة العربية بشكل سلس جدًا يعتمد على الاستعانة بكلمات مفردة من البيئة المحيطة بالمتعلم، ونماذج مبسطة لجمل تؤكد على المعلومة المستهدفة.

في درس المدود يتم عرض الحروف الأبجدية مرتبة ترتيبًا هجائيًا مرسومةً بالحركات الثلاث الرئيسة (الفتحة/ الضمة/ الكسرة)، حيث تكون الحروف واقعةً في منتصف الكلمة، ويتبعها تحليل الكلمة إلى ثلاثة مقاطع صوتية، تمثل كلٍ منها النطق السليم للحركة على الحرف.

يُطلب من المتعلم قراءة المقاطع الصوتية واحدة تلو الأخرى، ثم قراءتهم مجموعين، مع مراعاة الحركات للحصول في النهاية على النطق الصحيح للكلمة بأكملها، ثم يتبع ذلك بحل تدريبات القراءة وتحليل الكلمة إلى مقاطعها الصوتية.

إقرأ أيضًا: أوراق عمل داعمة للإملاء اللغة العربية الصف الأول الفصل الأول

الهدف من مذكرة الأصوات الطويلة (المدود)

اعتمد الشارح في مذكرة المدود على الرموز التعبيرية بهيئة اليد ليتولد في ذهن الطالب ربط حركة المد باتجاه إشارة إصبع السبابة، فعلى سبيل المثال عند تدريب الطفل على المد بالفتح نشير بالسبابة للأعلى فيلتفت الطفل لهذا الربط وترسخ المعلومة في ذهنه بشكل أقوى.

يستهدف في نهاية هذا الدرس أن يكون بمقدور الطالب التمييز بين النطق العادي للحروف ونطقها حال كونها ممدودة، ويتمثل ذلك في:

  • القدرة على تمييز الكلمات التي تحتوي على المدود.
  • التعرف على أنواع المدود وأهميتها في القراءة.
  • القدرة على إشباع حركة الحروف بإطالة لفظها لمدة كافية، كل مد حسب حركته.
  • اكتساب مهارة تمييز رسم الكلمة التي بها مد، والتفرقة بينه وبين الحرف الأصلي في بنية الكلمة.

إقرأ أيضًا: أوراق عمل إثرائية داعمة حرف الألف اللغة العربية الصف الأول

تحميل مذكرة الأصوات الطويلة

تحميل الملـــــف

باستخدام مذكرة الأصوات الطويلة (المدود) اللغة العربية الصف الأول يصبح بإمكان الطلاب تعلم كيفية نطق المدود بشكل لُغوي سليم، مع ضرورة حل التدريبات للتحقق من رسوخ المعلومة لدى الطفل.

قد يعجبك أيضًا