مذكرة المقطع الساكن اللغة العربية الصف الأول

مذكرة المقطع الساكن اللغة العربية الصف الأول هي وثيقة تعليمية تركز على توضيح مفهوم المقطع الساكن في اللغة العربية، والكيفية الصحيحة للتعامل معه؛ لما له من بالغ الأثر في تعلم القراءة والكتابة بشكل سليم، ونستطيع التعرف أكثر على تفاصيل ما تقدمه المذكرة من دروس وفوائد للطفل من خلال موقع دروسنا.

مذكرة المقطع الساكن اللغة العربية الصف الأول

بدايةً تركز المذكرة على توضيح مفهوم الحرف الساكن، حتى يصبح من السهل على الطفل التعرف عليه في الكلمات، ثم بعد ذلك يسرد الشارح القواعد اللازم إتباعها في قراءة الحرف الساكن، ويقوم بتبيان أحواله في الكلمة، مع بعض الأمثلة البسيطة التي تعين على فهم الدرس بشكل أقوى.

تشتمل المذكرة بنهاية كل عنوان على بعض الإرشادات الهامة التي من شأنها أن تساعد المعلمين وأولياء الأمور في توجيه الطفل لأمثل طريقة للاستفادة مما تقدم شرحه، ثم يُتبع ذلك بعدة تدريبات متنوعة تساعد المعلم في التأكد من استيعاب الطفل للدرس بشكلٍ كامل.

يتطور مستوى الدروس على مر الوحدة لتشمل شرح وافٍ لحالات الحرف الساكن في الكلمة، ليس بالتركيز عليه منفردًا، ولكن بالأخذ في الاعتبار حركة الحرف السابق له، ثم يُتبع ذلك بتدريبات تحليل الكلمات إلى مقاطعها الصوتية للتدريب على النطق السليم لها.

أهداف مذكرة المقطع الساكن

تركز المذكرة بشكلٍ رئيس على الحروف الهجائية، وحالات وقوعها ساكنةً في الكلمة، مع مراعاة الحركات التي تسبقها، مدعمةً ذلك بالعديد من الأمثلة التوضيحية، ويُتوقع في نهاية الدرس أن يصبح الطفل قادرًا على:

  • تطوير مهارات القراءة لديه، خاصةً فيما يتعلق بالكلمات التي تحتوي على الحروف الساكنة محل الشرح.
  • تمييز الحرف الساكن في الكلمة، وتوضيح حالة نطقه نسبةً إلى الحرف المتقدم عليه.
  • التعرف على حالات الحرف الساكن مع الحرف المتحرك، والكيفية الصحيحة لنطقهم استرسالًا، دون الاستعانة بتحليل الكلمة إلى مقاطعها الصوتية.

تحميل مذكرة المقطع الساكن

تحميل الملـــــف

تقدم مذكرة المقطع الساكن اللغة العربية الصف الأول شرحًا سلسًا لمفهوم الحروف الساكنة، وتدعم ذلك بالرسوم التوضيحية والأمثلة المتعددة والمتنوعة للمساهمة في تعميق فهم الدرس لدى الطفل.

قد يعجبك أيضًا